الرئيسية » العناية بالحامل » مخاطر الحمل في الشهر الرابع ونصائح مهمة لسلامة الجنين
مخاطر الحمل في الشهر الرابع

مخاطر الحمل في الشهر الرابع ونصائح مهمة لسلامة الجنين

تمر بعض النساء ببعض مخاطر الحمل في الشهر الرابع، نتيجة عوامل عدة، لذا تلتزم المرأة بنظام صحي لتجنب المشاكل الخطيرة، وللحفاظ على صحة الجنين خلال هذه المرحلة، لذلك سوف نتعرف على هذه الأشياء للوقاية منها.

مخاطر الحمل في الشهر الرابع

بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل يزداد نشاط الجنين داخل الرحم، فهو يتمكن في هذه المرحلة من تحريك عينيه وفتح فمه، وقد تشعرين بحركته بلطف، وقد يرتفع ضغط الدم بهذا الشهر وتظهر أعراض جديدة، لذا قد تصاب المرأة بمخاطر، منها ما يلي:

النزيف المهبلي

يقل خطر التعرض للإجهاض في الثلث الثاني، ولكن قد يحدث في بعض الحالات، ويعد النزيف من العلامات التحذيرية للإجهاض؛ نتيجة مشاكل المناعة الذاتية أو قصور عنق الرحم أو الأمراض الوراثية.

الإجهاض

من أبرز مخاطر الحمل أيضًا الإجهاض وفقدان الجنين خلال الشهر الرابع، نتيجة عوامل وراثية أو بسبب النزيف الحاد أو العدوى، إذ لابد من تناول الأطعمة الصحية، والابتعاد عن المشروبات والأكلات التي تزيد من انقباضات الرحم.

انفصال المشيمة

تعد انفصال المشيمة من أكثر الأمور خطورة؛ حيث أنها عبارة عن عضو يتواجد في الرحم وينمو خلال الحمل، وتحدث هذه المشكلة بسبب السقوط أو ارتفاع في ضغط الدم أو تمزق الأغشية، كما أن انفصالها يمنع الأكسجين عن الطفل والعناصر الهامة له.

ألم البطن

تحدث آلام في البطن عند الحامل في هذه المرحلة، وهذا الألم قد يعد من العلامات الطبيعية، ولكن يجب الحذر وعمل الفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية، ففي بعض الأحيان يكون ألم البطن من مخاطر الحمل في الشهر الرابع.

وجود سكر في البول

تلاحظ المرأة الحامل خلال الشهر الرابع وجود زلال في البول أو سكر، إذ من المهم عمل تحاليل طبية مثل فحص الدم للتأكد من نسبة السكر ومعرفة معدل كرات الدم.

إرشادات مهمة للحامل لتجنب مخاطر الحمل في الشهر الرابع 

إرشادات مهمة للحامل لتجنب مخاطر الحمل في الشهر الرابع 

هناك نصائح مهمة للحامل يجب عليكِ اتباعها من أجل الوقاية من المشكلات الصحية ومخاطر الحمل في الشهر الخامس والرابع لضمان نمو الطفل بشكل آمن، ومنها ما يلي:

  • الجلوس بشكلٍ مستقيم بعد تناول الطعام، وعدم النوم أو الاستلقاء على السرير لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية، فهي تسبب العديد من المشاكل خلال الحمل وتقلل مستوى الكالسيوم المهم في الجسم، وذلك يضر بالجنين.
  • عدم التدخين والابتعاد عن المدخنين.
  • النوم على سرير مريح، كما يفضل النوم على الجانب الأيسر.
  • ممارسة الرياضات التي تحتاج لجهد بسيط؛ مثل المشي.
  • شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، للحد من ارتفاع الضغط.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية.
  • ارتداء الملابس المريحة والواسعة.
  • تجنب الأحذية ذات الكعب العالي.
  • عمل الفحص الطبي للتأكد من نمو الجنين بشكلٍ سليم.

اقرأ المزيد