الرئيسية » العناية بالحامل » مخاطر الحمل في الشهر الثاني، ونصائح لتجنبها لحمل مثالي
مخاطر الحمل في الشهر الثاني

مخاطر الحمل في الشهر الثاني، ونصائح لتجنبها لحمل مثالي

تزداد مخاطر الحمل في الشهر الثاني، وليس الثاني فقط بل الثلاث أشهر الأولى، حيث أنه من الممكن التعرض للإجهاض في أي وقت في هذه الفترة، إذا ما انتبهت الأم لأفعالها، وكذلك التغذية السليمة لها لإمداد الطفل بالفيتامينات اللازمة له، وفيما يلي سنعرض بعض المخاطر التي من الممكن للأم أن تتعرض لها خلال الشهر الثاني والثالث من الحمل، وكذلك كيفية تفادي تلك الخطر.

مخاطر الحمل في الشهر الثاني

هناك بعض العوامل والأسباب التي من الممكن أن تسبب ضرراً للجنين خلال الشهر الثاني من الحمل، فما هى تلك المخاطر وكيف يمكن للأم أن تتفاداها، من هذه المخاطر :

القيء

هو أمر طبيعي بالنسبة للمرأة، حيث تمر به معظم الحوامل خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، ولكن المشكلة تكمن في عدم سد النقص الذي يسببه القئ، بسبب امتناع بعض الأمهات عن تناول الطعام، وبالتالي فقدان كميات كبيرة من المعادن التي يحتاجها جسم الجنين للنمو.

النزيف المهبلي

في البداية يكون على هيئة إفرازات مهبلية، ثم يتطور الوضع فيصبح نزيف، وهو عبارة عن دم كثير مختلط به قطع دم متجلطة، يتدفق من فتحة المهبل بالنسبة للمرأة الحامل، وهذا يؤثر بشكل سلبي مباشر على كلاٍ من الأم والطفل، لذلك لابد من استشارة الطبيب المعالج على الفور، خوفاً من حدوث إجهاض، لذا من الضروري ملاحظة إفرازات المهبل أثناء الحمل.

آلام شديد في منطقة أسفل البطن

آلام شديد في منطقة أسفل البطن

في بعض الأحيان تشعر بعض الحوامل بوجع في منطقة أسفل البطن، وهذا ربما يكون ناتجاً عن التمددات التي تحدث في فتره الحمل، بسبب نمو الجنين داخل الأم، ولكن في حالة ازدياد أو عدم تلاشي تلك المشكلة لابد من الرجوع للطبيب المعالج، لتفادي مخاطر الحمل.

كذلك يمكن أن تكون مخاطر الحمل في الشهر الثاني، ناتجة عن اضطرابات صحية موجودة لدى الأم قبل فترة الحمل، مثل الضغط والسكر وأمراض القلب وفقر الدم، كما يمكن أن تزداد تلك المخاطر بزيادة سن الأم، لذلك ينصح الأمهات تحت سن ١٦ عام وفوق سن ٤٠ باستشارة الطبيب قبل خطوة الإنجاب.

نصائح للحوامل في الشهر الثاني من الحمل

عندما تكتشف المرأة الحمل، أول شئ تفكر به هو المتابعة مع مؤسسة أو طبيب موثوق للحصول على الرعاية اللازمة لها ولجنينها خلال فترة الحمل، وذلك لتجنب حدوث مخاطر في الشهر الثاني من الحمل، وكذلك طوال فترة الحمل، ويجب الانتباه لشكل ولون إفرازات المهبل اثناء الحمل، ويجب الانتباه لهذه النصائح:

  • كما يمكنها بعد ذلك ممارسة بعض التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب، وأيضاً شرب كميات كبيرة من الماء، مع تجنب مخاطر الحمل في الشهر الثالث.
  • تجنب شرب الكحوليات والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • كذلك يجب إتباع تعليمات الطبيب فيما يخص الجماع بين الزوجين، لتجنب حدوث مخاطر الحمل في الشهر الثاني، والتي منها الإجهاض.

كما أنه من الضروري اهتمام الأم بالتغذية السليمة ، عن طريق إتباع نظام صحي مناسب، وكذلك الحفاظ على صحتها النفسية، لتجنب حدوث أي مخاطر الحمل في الشهر الثاني، وكذلك باقي أشهر الحمل، كما يجب استشارة الطبيب في حالة حدوث أي اضطرابات، وعدم تناول أي أدوية بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج.

اقرأ المزيد